منتديات الحزين فلسطين

مرحبا بكم في منتديات الحزين فلسطين


  • إرسال مساهمة في موضوع

مناهج إسرائيلية بمدارس القدس لطمس الهوية الفلسطينية

شاطر
avatar
Alhazeen Palestine
المدير العام
المدير العام

الدولة : فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 8345
نقاط : 24162
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

مناهج إسرائيلية بمدارس القدس لطمس الهوية الفلسطينية

مُساهمة من طرف Alhazeen Palestine في السبت أغسطس 31, 2013 1:58 pm


مناهج إسرائيلية بمدارس القدس لطمس الهوية الفلسطينية








 أدان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إقدام سلطات الاحتلال على فرض المناهج التعليمية الإسرائيلية على عدد من المدارس بالقدس الشرقية المحتلة، وقال: "تحاول إسرائيل تغيير الوضع الراهن في القدس منذ احتلالها عام 1967، فبالإضافة لسياسات الاستيطان والتهجير القسري، تحاول فرض مناهجها التعليمية الخاصة في المدارس الفلسطينية، وأضاف "هذا الإجراء، هو انتهاك إسرائيلي صارخ للقانون الدولي وقانون حقوق الإنسان ويظهر أن لا نية لديها لإنهاء احتلالها الذي استمر46 عاما، بل تسعى لتعزيز الضم غير المشروع للأراضي الفلسطينية".


وأشار عريقات إلى أنه "على مدى السنوات القليلة الماضية، تم تصعيد الضغط على المدارس الفلسطينية المختلفة بالمدينة لتغيير المناهج التعليمية. وقدمت حوافز مثل زيادة الرواتب والإعانات للمدارس التي تتبنى النظام الإسرائيلي". وتابع عريقات "نعتبر هذه الخطوة محاولة لإعادة كتابة تاريخنا وتقويض هويتنا الوطنية. نحن نؤيد الإجراءات التي يجري اتخاذها من قبل منظمات المجتمع المدني، ونقابات المعلمين وأولياء الأمور لمنع هذه الحالة البغيضة من التحقق، بما في ذلك دعوتهم للمظاهرات السلمية".


وأشار عريقات إلى أأ بعض المواد في المنهاج الإسرائيلي تشمل: خرائط تبين دولة فلسطين المحتلة، باستثناء غزة، بأنها جزء من دولة إسرائيل، ويتم استخدام أسماء الكتاب المقدس العبرية للمدن الفلسطينية مثل "شخيم" بدلا من "نابلس"، وأيضا الإشارة إلى القدس كعاصمة لإسرائيل، على رغم أن هذا الإجراء لم تعترف به أي دولة. وكذلك وصف جدار الضم الإسرائيلي بأنه "السياج الأمني". وبالتالي أغفلت هذه المناهج المناسبات الفلسطينية المهمة مثل النكبة، وفاة الرئيس ياسر عرفات أو اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.


وأشار عريقات إلى أنه يوجد حاليا حوالى 110 آلاف طفل فلسطيني يعيشون بالقدس الشرقية المحتلة و84% من الأطفال يعيشون في فقر، مشيرا إلى أن هناك 139 روضة أطفال، و207 مدارس بالقدس الشرقية، ومن بين 83 مدرسة خاصة فإن 40 تنتمي لدائرة الأوقاف الإسلامية، 18 مدارس خاصة، و17 مدرسة مسيحية، و 8 تنتمي إلى الأونروا وهناك 54 مدرسة تابعة لبلدية الاحتلال وتعمل مع 70 مدرسة أخرى تعترف بها وزارة التعليم الإسرائيلية. من جهة أخرى، توصلت إسرائيل لاتفاق يقضي بترحيل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى أوغندا، حسبما أعلنت صحيفة "هارتس" أمس. وقالت الصحيفة إنه تم رفع أمر منع نشر قضائي عن اسم الدولة التي سيتم ترحيل المهاجرين إليها بناء على طلب تقدمت به ولكن الحكومة الإسرائيلية ما زالت ترفض إعطاء أي تفاصيل عن الاتفاق.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مجهولة أن إسرائيل ستقوم بتمويل طائرات المهاجرين لأوغندا وإعادة توطينهم هناك كما ستعطيهم على ما يبدو مبلغ 1,500 دولار لكل شخص. وبحسب هارتس فإن مدير قسم المهاجرين في الحكومة الأوغندية ديفيد أبولو كازونغو نفى في رسالة إلكترونية وجود اتفاق مماثل. لكن الصحيفة نقلت قول وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر للجنة برلمانية إن أحد المسؤولين الإسرائيليين الكبار قد حصل بالفعل على موافقة كمبالا. وتشير أرقام صادرة عن سلطات الهجرة الأسرائيلية إلى أن نحو 55 ألف مهاجر أفريقي غير شرعي موجودون بأسرائيل وصل أغلبهم عبر مصر من خلال التسلل عبر الحدود .


־־−ـ…_‗آلتـ ــ ـوقـ ـيـ ـعֺـ‗_…ـ−־־
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:25 pm