منتديات الحزين فلسطين

مرحبا بكم في منتديات الحزين فلسطين


لوزان مدينة مدهشة من نحت الانسان

شاطر
avatar
Alhazeen Palestine
المدير العام
المدير العام

الدولة : فلسطين
ذكر
عدد المساهمات : 8345
نقاط : 24162
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

لوزان مدينة مدهشة من نحت الانسان

مُساهمة من طرف Alhazeen Palestine في الجمعة أغسطس 12, 2011 4:32 pm

لوزان مدينة مدهشة من نحت الانسان

صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض
زيارة لوزان السويسرية المطلة علي بحيرة ليمان , لها مدلول اخر جميل فهي تعني المتعة الروحية والاسترخاء ومصالحة النفس مع الطبيعة الصافية , والقادم اليها من جنيف يعش تجربة اخري مع جمال الطبيعة .

الرحلة كانت علي متن سفينة نهرية بدات ظهرا من مرفأ علي بحيرة جنيف وطوال الرحلة يشاهد الزائر جمال الازرق في الافق مابين الجبل والبحيرة وفوقهما السماء الصافية والطيور الباحثة عن رزقها .

وصلت السفينة الي لوزان التي يعشقها الزائر قبل ان تطأها اقدامه فهي من الافق القريب لوحة حالمة رومانسية لانهايات لجمالها , تلك المدينة التي تستقبل السياح بترحاب حار , فهي مدينة هادئة وجميلة , جاء بنائها على مرتفع تمتاز بمساحاتها الخضراء وطبيعتها الساحرة حيث موقع المدينة مطلا على بحيرة ليمان الهادئة ذات الأجواء الرومانسية الحالمة وهي أكبر بحيرة في أوربا الغربية.

تناولنا الغذاء مع السيدة تانيا دوباس مديرة هيئة السياحة في لوزان في احد المطاعم بفندق قصر البوريفاج التاريخي المطل علي بحيرة ليمان والسيد برايس شاتيليان مدير التسويق في الفندق , وراحت تانيا تحدثني علي المدينة في الصيف وموسم العطلات المحبذ فيها لدي الخليجيين والعرب الميسورين .

بعدها تجولنا برفقة المرشدة السياحية السويسرية السيدة آنا دي روسا , في قلب المدينة التاريخية وآثارها وكنائسها وقلاعها وحواريها القديمة , وزرنا المتحف الاولمبي الكائن بمقر «اللجنة الاولمبية الدولية» المطل علي البحيرة والتقطنا الصور التذكارية في حدائق المدينة التي كانت تعج بالزوار .

لوزان كما رأيتها خلال رحلتي التي استغرقت خمسة ايام , مدينة مدهشة، فهي كما تقول آنا دي روسا ’ تتكون من 3 طوابق، وفي كل طابق من هذه الطوابق الجبلية، التي نحتها الإنسان لتكون منبسطات، توجد كل مستلزمات المدينة العصرية النموذجية.

الشيء الغريب في مدينة لوزان، والتي هي عبارة عن 3 مدن في مدينة واحدة، ان الانتقال من الطابق الأسفل الى الطابق الثاني أو الثالث بالنسبة للمارة الذين يستعملون أقدامهم، لا يتطلب سوى دقائق قليلة، ففي كل شارع رئيسي تقريبا يوجد مصعد كهربائي واسع يستخدم لغرض الصعود أو النزول من والى هذه الطوابق.

وبالإمكان أيضا أن تلقي بنظرك من الطابق الثاني أو الثالث على الطابق الأرضي، وهكذا، فالمساحات بين هذه الطوابق ليست مغلقة، وانما هي مساحات مفتوحة وطبيعية، وتربطها طرق جبلية مخصصة لسير السيارات والعربات، وكذلك لسير الناس أيضا، لكن مشاق الصعود بالنسبة للكثيرين من هؤلاء الناس تجعلهم يختصرون الجهد والمسافة باستخدام المصاعد الكهربائية الموزعة في مركز المدينة.

فمن سواحلها يستطيع الزائر ان يرى تلك الجبال التي تفصل سويسرا عن فرنسا، وهي ربما لا تبلغ مسافة الوصول اليها عبر البحيرة الا بضعة كيلومترات فقط، الجبال مازالت تكتسي بطبقة من الثلج الأبيض، واذا ما وقع عليها ضوء الشمس، فإنها تبعث بألوان جميلة مختلطة ببياض الثلج.

تجري في لوزان 4 انهار هي فلون , لوف , فوشير , وريوليت وهذه الأنهار لها سحر ربما لا يوجد مثيل له في اوروبا، وفضلا عن كونها تخترق أجمل الأماكن الجبلية، وتصطف على جنباتها الغابات وأشجار الفواكه المختلفة فإنها ايضا موضع للنزهة والرياضة المائية والصيد.

أما مرافق المدينة الأثرية والسياحية فهي كثيرة، وجلها بني في القرون الوسطى، فمثلا كاتدرائية سانت ميد التي تعتبر تحفة تاريخية من التحف الفريدة في اوروبا قد بنيت عام 1405، وكذلك الحال بالنسبة الى كنيسة القديس لورانس وقصر رومين الذي يدهش حتى أهل المدينة فكيف الحال بالنسبة للزوار الأجانب؟

وفي ميدان المدينة «سان فرانسوا» وكذلك في الساحات والشوارع الأخرى تنتشر المطاعم والمحلات التجارية والأسواق المختلفة، فعلى مقربة من جامعة لوزان تتوزع شوارع قديمة وضيقة وهي جذابة للغاية وفيها اسواق شعبية ممتعة، اما ساحة الجامعة الكبيرة، فتتحول في كل يوم سبت الى اسواق في الهواء الطلق.

المزارع الاسطورة !

اثناء الرحلة الي لوزان , زرنا حقول كروم العِـنب في / لافو / والتي زرَعها الإنسان منذ العصور الوُسطى على ضِـفاف بحيرة ليمان، وقد جُعلت على شكْـل مُـدرّجات لتُـقاوِم شدّة انحِـدار الأرض في ذلك المكان، فجاءت آية من آيات الجمال ومشهدا رائعا، توسّـطت فيه البُـحيرة بين المدرّجات على ضفّـة، وجبال الألب على الضفّـة المقابلة، مما أعطى المدرّجات طابَـعها الفريد وزادها فِـتنة إلى فِـتنتها، وجعلها تُدرج بجدارة في عام 2007 ضِـمن قائمة منظمة اليونسكو للتُّـراث الإنساني العالمي.

تُـعتبر مدرّجات الكروم في لافو إحدى أجمل مناظر الطبيعة التي صنعها الإنسان في أوروبا، وجد فيها العديد من الفنّـانين ضالَّـتهم وكانت بالنِّـسبة لهم مصدر إلهامٍ واستجمام.

فمن وليام تيرنر وأوسكار كوكوشكا إلى فردينان هودلر وشارلي شابلن، وهي اليوم أسطورة بدأتها الطبيعة منذ ملايين السِّـنين واستلَـم زِمامها كَـوكبة من أصحاب الذَّوق الرفيع في العصور الوسطى، ثم انتقلَـت إلى أجيال حافظت على أصالَـتها وأحاطتها بالرِّعاية والاهتمام.


صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض


صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض



صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض



صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض



صور مدينة لوزان السويسرية - تحت الارض


־־−ـ…_‗آلتـ ــ ـوقـ ـيـ ـعֺـ‗_…ـ−־־
avatar
النمر الاسود
نائب المدير
نائب المدير

الدولة : فلسطين - غزة
ذكر
عدد المساهمات : 1773
نقاط : 2100
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 27

رد: لوزان مدينة مدهشة من نحت الانسان

مُساهمة من طرف النمر الاسود في الجمعة أغسطس 12, 2011 7:07 pm

مدينة حلوة ومزبطة يا ريت اقدرازورها مشكور يا برنس ودي


־־−ـ…_‗آلتـ ــ ـوقـ ـيـ ـعֺـ‗_…ـ−־־
avatar
قطر الندى
عـضـو مـحترف
عـضـو مـحترف

الدولة : فلسطين
انثى
عدد المساهمات : 2896
نقاط : 3845
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 28
. :

رد: لوزان مدينة مدهشة من نحت الانسان

مُساهمة من طرف قطر الندى في الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:44 pm

حلوة اكتير
ودي

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 5:54 pm